سعر الكمون وفوائده في مصر 2021

سعر الكمون البلدي
لا يكاد يتربع الفلفل على عرش المبيعات عند العطارين إلا ويجلس بجانبه الكمون إليكم تفاصيل الحكاية.

الكمون البلدي والكمون الهندي

ما هو الكمون من الممكن أنك تسأءلت عن ما هو الكمون ما فوائد الكمون فالكمون يشبه إلى حد كبيره أخاه الفلفل إلا أنه بنى اللون من عائلة الغوامق , وكالعادة نكتهة ممتازة وطعمه رائع كما يُستخدم فى الطب بالاعشاب منذ القدم وكالعادة أيضاً غنى بالمعادن المفيدة للجسم حيث أنه يحتوي علي ( ماغنسيوم وحديد ومنجنيز وكالسيوم ومضادات أكسدة ) هيا لنتعرف على اسعار الكمون 2021 وأنواع الكمون وفوائده.تناول الكمون كنوع من التوابل كتناول الفلفل فهو يحمل معظم خصائص الفلفل الاسود فالكمون يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة إضافة إلي ذلك فهو يساعد علي إضافة نكهة رائعة إلي الطعام وكعادتنا نحن العرب نطوع الفوائد لتناسبنا فتجد العديد من الأسئلة عن فوائد الكمون للتخسيس، للتنحيف وفوائد الكمون للكرش فوائد الكمون المطحون والليمون قبل النوم وهل للكمون فائد للبطن وكعادتنا في موقعنا نجيب عن كل هذه الاسألة إن شاء الله اجابة مفصلة من خلال الدراسات التي اجريت علي البشر أو الحيوانات والفئران.

فوائد الكمون

هذه المرة علي عكس الفلفل الدراسات معظمها لم تُجري علي الفئران بل علي البشر وجامعات علمية وعلي مجموعة من الاشخاص مع العلم بأن بعض الفوائد لا يوجد مايثبت فاعليتها بشكل كافي والفوائد هي احتمال أن تحدث.
نتيجة الابحاث والدراسات التي أظهرت أن مائة غرام من بذور الكمون تحتوي علي 350 من السعرات الحرارية وهي طاقة لا يُستهان بها كما تحتوي علي العديد من فيتامينات ومعادن يحتاجها الدم والجسم بشكل عام 45 مل غرام من السكريات و الكربوهيدرات.
    1. المعدة : يفيد الكمون وخاصة المغلي من تعزيز عمل معدة البطن مع تعزيز عمل صحةالجهاز الهضمي بشكل عام خاصة انه مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة وطار للسموم في الكبد كما أن الكمون غني بالعديد بما فيها أهم الألياف التي تفيد المعدة وتساعد علي الهضم وهو قادر علي إفراز إنزيمات تساعد علي التخلص من عسر الهضم والإمساك والانتفاخ، يساعد الكمون علي تخفيف الألم في البطن والقيء والغثيان ويعالج الانتفاخات في المعدة و المغص والآم الدورة الشهرية في فترة الحيض عند النساء وخاصة عند استخدام زيت او مستخلص الكمون ويعتبر مفيد لمرضي القولون العصبي و يساعد تناوله أيضا في القضاء علي المشاكل المعوية وقتل الميكروبات.
      1. الإسهال : استخدام مستخلص وزيت الكمون يساعد علي التخلص من الانتفاخ والإسهال ولكنها دراسة عام 2006 اُجريت علي الفئران ولا يوجد دليل كافي علي فاعليتها.
        1. التخسيس : هناك دراسات عام 2013 في جامعة امريكية أظهرت أن الكمون يساعد علي التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم والتخلص من الدهون الثلاثية ويساعد علي فقدان الوزن والتنحيف ونسف الكرش وبالأخص الدهون فى منطقة الخصر وهذا مفهوم خاطىء فليس لشىء القدرة علي التخلص من دهون منطقة معينة إطلاقًا وبشكل علمي وخفض الوزن وتقليل الكتل الدهنية يعتمد علي تناول الكمون واستهلاك الكمون بكميات كبيرة ليس مجرد ملعقة من بذور الكمون علي ماء مغلي وحينها ينعدم عامل الأمان فى تناول كميات كبيرة من الكمون.
          1. السكر : مرضى السكري هناك دراسة تم نشرها عام 2014 عن استخدامه للتخلص من السموم في الكبد وتقليل الإنسولين وتقليل مسوتيات السكر التراكمي في الدم كما يفعل الفلفل مع حساسية الإنسولين.
            1. المناعة : يعمل علي تعزيز وتقوية جهاز المناعة فالكمون يحتوي علي عنصر الحديد وخاصة تحتاجه النساء لتعويض الحديد المفقود في فترة الحيض
              1. البشرة : الكمون للبشرة بفضل مضادات الأكسدة للتخلص من الحبوب والجذور.
                1. فوائد الكمون مع الليمون : الليمون نبات له فوائد عظيمة مثل تعزيز صحة القلب والكلي و تنظيف الحصوات وتقليل الوزن والكمون أيضا ولكن لا يوجد دليل أو دراسة أظهرت خلط الكمون مع الليمون أن له فوائد.
                  1. الجهاز التنفسي : لا توجد ادلة أو دراسات اثبتت قدرته علي تعزيز الجهاز التنفسي.
                    1. السرطان : عزيزي القاريء أي نوع من التوابل يحتوي علي مضاد للالتهابات أو مضادات الأكسدة يعتبرونه يساعد علي الوقاية من السرطان ويفيد الجلد ويحافظ عليه من الترهلات والتجاعيد بالنسبة للبشرة وتقدم العمر أي كلام.
                      1. البشرة و الشعر : كما ذكرنا لا يوجد دليل علي انه مفيد للبشرغير أنه يحتوي علي مضادات الاكسد والالتهابات ولا علاقة للكمون بقشرة الشعر وتلف الشعر وتساقط الشعر وفروة الرأس.
                        1. فوائد شرب الكمون علي الريق أو قبل النوم : اعتذر لا يوجد ما يُثبت صحة هذا الادعاء من دراسة أو تجارب علمية في هذا الصدد.

                        اضرار الكمون

                        يجب أن تكون حريص في استخدامه وأي نوع آخر من التوابل فكما تواجد فوائد لا تُحصي فالكل يشير إلي أنه لا امان للكمون أو غيره في حال الإفراط في تناوله وخاصة مع بعض الحالات المرضية حيث أنه لا تُؤمن عواقبه

                        1. الكمون للحامل : الحامل كما لا يوجد إثبات كافي علي فاعلية الفوائد لا يوجد اثبات او دليل علي أمان استخدام الكمون بالنسبة للسيدة الحامل أو التي تُرضع.
                        2. اصحاب النزيف : قد يعمل الكمون علي تفاقم هذه الحالة.
                        3. اضرار الكمون علي الذين يقومون بـ عملية جراحية : ننصح الذين يقومون بالعمليات الجراحية بعدم تناول الكمون خاصة وأنه غير آمن وممكن أن يخثر الدم وتتفاقم المشكلة.
                        4. السكر : مرضى السكري اصحاب السكر المنخفض الكمون يعمل علي تقليل مستويات السكر في الدم فتجنب تناول الكمون.
                        5. مضار الكمون علي صحة القلب : لا يوجد ما يفيد اضرا للكمون علي مرضي القلب بل بالعكس هو يعمل علي تنظيف الشرايين ويعزز صحة الجهاز التنفسي.

                        أنواع الكمون 

                        ما اعرفه فى السوق المصرى هما نوعان كمون هندي , وكمون بلدى والبلدى طبعاً مميز بنكهته الرائعة ولكنه أغلي ثمنًا بعض الشىء 

                         سعر الكمون اليوم 2021 فى مصر 

                        سعر الكمون البلدي هو الذي يتقارب مع الفلفل الأسود فأحذر التجار الذين يبيعون الكمون الهندي بنفس سعر الفلفل فالكمون الهندي اقل في السعر من الفلفل الأسود بكثير فإلي أسعار الكمون في السوق هذه الأيام وتجدها محدثه إن شاء الله.
                        الكمون سواء الكمون الناعم المطحون أو الكمون الحصي، فقط الفرق في السعر يكون مع المطحون يفرق في سعر ثمن الطحن، وثمن الفاقد نتيجة عملية الطح، والفارق الآخر هو نوع الكمون.
                        1. سعر كيلو الكمون الهندى اليوم جملة فى مصر 45 إلي 50 جنيه مصري.
                        2. سعر الكمون البلدي جمله 65 جنيه في مصر.
                        3. سعر الكمون الهندى قطاعى بالكيلو يبدأ من 60 إلي 80 جنيه للكيلو.
                        4. سعر الكمون البلدى تجزئة إجتهادى من 80 : 100 جنيهاً على حسب المنطقة الجغرافية.
                        5. سعر الكمون البلدى معبأ ال 125 جرام بـ 23 جنيهاً يعنى سعر الكيلو الكمون مايقارب 200 جنيهاً.