القائمة الرئيسية

الصفحات

الأسواق

سعر اللوبيا في مصر 2021 جملة وتجزئة

سعر اللوبيا الناشفة

الموسم قد شارف علي البدء وقريبًا سيبدأ حصاد اللوبيا ومازال هناك مخزون من اللوبيا القديمة والذي تعرضت له منذ أيام وقد تم تسعيرها 15 جنيه للكيلو.

اللوبيا الناشفة في مصر

اليوم سنتحدث عن ظروف تخزين اللوبيا البلدي التي دائمًا ما تفسد ولا تحتمل التخزين لفترات طويلة إلا في ظروف معينة وفي النهاية تنهار أمام السوس وتفسد.

كيفية تخزين اللوبيا البلدي

الصحيح في تخزين اللوبيا الحمراء المعروفة بأسم اللوبيا البلدي والتي يعيبها أن روحها قصيرة في الصمود في الحرارة وهناك دائمًا طريقة لتخزينها مختلفة بعض الشيء، فعادة ما يتم تخزينها في براميل بلاستيكية أو براميل صاج، مع وضع قرص مانع للتسوس المعروف بأسم قرص الغلة وعلي الرغم من هذا فهي لا تصمد طويلًا.

ومن الممكن أن يتم تخزينها في ثلاجات التخزين بعيدًا عن الرطوبة وعوامل الجو التي تؤدي إلي فسادها.

سعر كيلو اللوبيا في مصر

يتوقع تجار في السوق المصري أن يكون سعر اللوبيا البلدي مثل العام الماضي وهي عادة ما تكون استغلال للفلاح مع بداية الحصاد وأنه بحاجة إلي المصارف التي انفقها علي زراعة اللوبيا فتتفاوت اسعارها علي حسب الجودة والتي تبدأ من 13 جنيه إلي 14 جنيه عند الفلاح.

سعر اللوبيا الحمراء اليوم

اليوم هو المنتصف من يونيو 2021 وقد سجلت اللوبيا سعر 16 إلي 17 جنيه في الشيكارة 25 كيلو مما يعني ان الشيكارة بسعر 400 جنيه كحد أدني لسعر كيلو اللوبيا في مصر اليوم، وعندما تسأل ست البيت السؤال اللي يهمها بعديًا عن اسعار الجملة " كيلو اللوبيا بكام " نجاوب علي الرغم من كل هذا إلا أنه تتعدد شركات التعبئة والتغليف التي تبيع النصف كيلو لوبيا بلدي بسعر 23 جنيه مثل شركة الضحي وغيرها من الشركات المشهورة، كما تُباع اللوبيا في محلات البقوليات بسعر 24 جنيه إلي 28 جنيه اجود نوع من اللوبيا المفروزة تكاد تتقارب مع اللوبيا المعبأة من قبل شركات التعبئة والتغليف فإلي الأسعار.

  1. سعر كيلو اللوبيا الناشفة ( سايبه ) للمستهلك = 24 : 28 جنيه.
  2. سعر نصف كيلو لوبيا ناشفة بلدي المعبأة = 23 جنيه.
  3. كيلو اللوبيا الناشفة غير مفروزه جملة = 17 جنيه.
  4. سعر طن اللوبيا الناشفة بدون فرز= 13500 جنيه.

الفرق بين اللوبيا البلدي والمستورده

اعتقد أننا جميعًا في مصر لا نعرف غير ان الفرق بين البلد والمستودره أن البلدي ذات عين حمراء والمستورده عينها سوداء ولكن هي سلالات من اللوبيا ومنها ما يتم زراعته في مصر والآخر يتم زراعته خارج مصر، والحقيقة أنه حتي اللوبيا ذات العين السوداء تُزرع في مصر وهي من أصل السلالات المنتجة والمستنبطة في معهد البحوث في البساتين تعرف علي أنواع اللوبيا داخل مصر وهي جزء من مجموعة سلالات كثيرة حيث المعاهد تسعي لاستنباط سلالات غزيرة الإنتاج وليس عندها مانع أن تكون اللوبيا بعينين استمتع بأنواع اللوبيا في مصر.

أنواع اللوبيا

  • صنف لوبيا كريم 7 : وهذا الصنف مصري ومن اللوبيا الوفيرة في إنتاجها حيث أن يرمي إنتاج بغزارة وليس لها عين ويُنضج في مدة 4 اشهر، لون البذرة في هذه اللوبيا كريمي بلو الكريمة.
  • صنف لوبيا دقي 331 : هذا الصنف من اللوبيا يزيد إنتاجه عن اللوبيا كريم ب 25% وعينه سوداء ولكن الحبه تكون كبيرة ويحتاج تقريبا 80 يوم ليتم حصاده ويصبح ناشفًا، تم إنتاج هذا الصنف في معهد البحوث في البساتين.
  • صنف كفر الشيخ 1 : وهو صنف من نفس سلالة دقي 331 حيث أنه مستنبط منه.
  • صنف لوبيا دقي 126 : وهو الآخر مستنبط من الصنف دقي 331 ولكنه بعين بنية.
  • الصنف البلدي المعروف : وهو اللوبيا البلدي بعين حمراء.
Reactions

تعليقات